القطاعات

قطاع التخطيط الاستراتيجي

هو القطاع المعني في الأساس بالتخطيط الاستراتيجي وتقديم المبادرات المتعلقة بالمشاريع وإدارة خطة تقنية المعلومات الرئيسية . كما أنه المسؤول عن تحليل الاستثمارات ، ووضع ميزانيات المشاريع ، وإدارة المصادر الشاملة المتعلقة بتقنية المعلومات . كما يتم استخدام البيانات المستمدة من هذا القطاع في تحليل عائدات الاستثمار وأثر دوران مبادرات تقنية المعلومات .


قطاع التخطيط الاستراتيجي


المسؤوليات

هو  القطاع  المعني في الأساس بالتخطيط الاستراتيجي وتقديم المبادرات المتعلقة بالمشاريع وإدارة خطة تقنية المعلومات الرئيسية .  كما أنه المسؤول عن تحليل الاستثمارات ،  ووضع ميزانيات المشاريع ،  وإدارة المصادر الشاملة المتعلقة بتقنية المعلومات .  كما يتم استخدام البيانات المستمدة من هذا القطاع في تحليل عائدات الاستثمار وأثر دوران  مبادرات تقنية المعلومات .

دائرة التخطيط

  • وضع التوجهات  للاستراتيجيات  الوطنية ووزارة التقنية والاتصالات على المدى القصير والمتوسط والبعيد فيما يتعلق بمبادرة عمان الإلكترونية .
  • التخطيط الاستراتيجي والتقني وترجمة هذا التخطيط إلى خطة رئيسية لوزارة التقنية والاتصالات .
  • تطوير الخطة التجارية لوزارة التقنية والاتصالات بالتعاون مع اللجنة التنفيذية وقطاع الشؤون المالية والإدارية.
  • تطوير الرسم التخطيطي للمبادرات ،  ونطاق ومتطلبات العمل والنتائج النهائية .
  • التكامل الكلي والتوازن في تنفيذ الخطة الرئيسية ومخرجات القطاعات و بين مختلف مكاتب وزارة التقنية والاتصالات .
  • تحليل مختلف الاحصاءات والمؤشرات وكذلك البيانات المستمدة الأخرى, وذلك لمراجعة الخطط الحالية  والمساعدة في إعداد الخطط المستقبلية .
  • قياس واعداد التقارير حول الأثر الملموس وغير الملموس لدوران مبادرات وزارة التقنية والاتصالات والاستثمارات المنجزة .

دائرة الاستثمار والمصادر

  • تحليل الاستثمار ودراسات الجدوى  ووضع خطط الميزانية لمبادرات وزارة التقنية والاتصالات بالتعاون مع قطاع الشؤون المالية والإدارية .
  • تطوير استراتيجية توحيد الموارد لوزارة التقنية والاتصالات لضمان التكامل بين مختلف العقود وإدارة المخرجات  من الطرف إلى الطرف الاخر .
  • تطوير نماذج عقود المصادر  بالتعاون مع قطاع الشؤون المالية والإدارية لوزارة التقنية والاتصالات والجهات الحكومية الأخرى .
  • تطوير ممارسات إدارة المصادر لقطاعات  وزارة التقنية والاتصالات وضمان التنفيذ من قبل الدوائر الأخرى .
  • العمل كمركز كفاءة للموارد في وزارة التقنية والاتصالات مع الجهات الحكومية الأخرى .
  • المشاركة حسب الطلب في إدارة عقود المصادر وبالتحديد في صفقات إبرام العقود لتنفيذ مشاريع عن طريق الحصول على المصادر من جهات خارجية .
  • قياس عائد الاستثمار والقيمة مقابل المال فيما يتعلق بالاستثمارات المنفذة من قبل وزارة التقنية والاتصالات.

قطاع الحوكمة والالتزام

قطاع الحوكمة والمواصفات من القطاعات الأساسية بالوزارة والتي تهدف إلى تقديم خدمات استشارية ومساعدة الجهات الحكومية في تحديد واتباع أفضل الممارسات في مجال تشغيل وإدارة البنى الأساسية والتطبيقات وقواعد البيانات بالإضافة إلى أمن المعلومات. حيث يقوم القطاع بتقديم هذه الخدمات من خلال إعداد ومراجعة وإصدار وثائق تشمل السياسات العامة التي تتبعها الجهات الحكومية ومعايير الأنظمة وأطر العمل وارشادات التشغيل وإدارة تقنية المعلومات في الجهات الحكومية.


قطاع الحوكمة والاستشارات


المسؤوليات

يهدف هذا القطاع إلى ضمان تنفيذ وعمل المبادرات ، والمشاريع و نظم تقنية المعلومات و التي هي  قيد التنفيذ وفقا لمقاييس  ومعاييرموحدة ومحددة سلفا.
كما يهدف هذا القطاع إلى إرشاد الجهات الحكومية الأخرى إلى الأخذ بهذة المعايير عند تطبيق أنظمة تقنية المعلومات لديها. كما يقدم قطاع الحوكمة والأستشارات المساندة والدعم الفني للجهات الحكومية في تطبيق وتنفيذ نظم المعلومات والاتصال.

إدارة حوكمة تكنولوجيا المعلومات

• تطوير معايير وسياسات وأطر وإرشادات خاصة بوزارة التقنية والاتصالات ليتم تبنيها من قبل الوزارة والجهات الحكومية في مشاريع تقنية المعلومات .
• العمل كمركز كفاءة لتبني وتنفيذ المقاييس والإرشادات والإطارات لوزارة التقنية والاتصالات والمنظمات الحكومية الأخرى .
• الترويج لثقافة التقيد بالحوكمة  داخل وزارة التقنية والاتصالات والمنظمات الحكومية الأخرى .
• العمل كوحدة استشارية فيما يتعلق بحوكمة تقنية المعلومات ومعاييرها .
• مراجعة ومراقبة تنفيذ الحوكمة والمعايير الخاصة بتقنية المعلومات في الجهات الحكومية وفي وزارة التقنية والاتصالات .
• التعزيز المستمر لمعايير تقنية المعلومات وأطر الحوكمة .
• تطوير معايير وسياسات و أطر وإرشادات فيما يتصل بالجوانب الأمنية ليتم تبنيها في مشاريع  الجهات الحكومية ووزارة التقنية والاتصالات.
• العمل كوحدة استشارية فيما يتعلق بحوكمة  ومعايير الأمن
• مراجعة ومراقبة تنفيذ الحوكمة والمعايير الأمنية في الجهات الحكومية ووزارة تقنية المعلومات
• المشاركة و الانتساب إلى جهات ذات مستويات مناسبة على المستوى الإقليمي والعالمي .
• نشر السياسات المطورة والإطارات والإرشادات بالتعاون مع قسم المعلومات والتوعية .
• تطوير منهج  لإدارة برامج ومشاريع تقنية المعلومات بالهيئة الجهات الحكومية الأخرى.
• التعزيز المستمر  لإدارة برامج ومشاريع تقنية المعلومات.
• مساعدة هيئة تقنية المعلومات والجهات الأخرى في الحصول على  شهادة إدارة المشروع وذلك بالنسبة للأفراد والجهات.

 إدارة القوانين واللوائح 

• المنظمة ، تقديم الاستشارات لوزارة التقنية والاتصالات والجهات الحكومية الأخرى فيما يتصل بالقوانين واللوائح الصادرة فيما يتعلق بقانون المعاملات الألكترونية و مراجعة التقيد بهذة القوانين.
• التطويرالمستمر والمحافظة على دورة حياة التشريعات الإلكترونية بالتعاون مع الجهات المختصة ذات الصلة .
• مراقبة تطوير التشريعات الإلكترونية على المستوى العالمي وعمل التوصيات المناسبة للتشريعات الإلكترونية في عمان .
• المشاركة مع الجهات المختصة في صياغة مسودة التشريعات الإلكترونية .
• العمل كجهة استشارية لوزارة التقنية والاتصالات والمنظمات الحكومية الأخرى فيما يتصل بتنفيذ التشريعات الإلكترونية والتقيد بها .
 
إدارة العلاقات والاستشارات الفنية

• إدارة العلاقات بين وزارة التقنية والاتصالات والجهات الحكومية الأخرى والتأكد من وجود حلقة وصل  بين وزارة التقنية والاتصالات وهذه الجهات على مختلف المستويات.
• أداء وتعزيز إدارة  وظيفة الحسابات الهامة في وزارة التقنية والاتصالات وتنسيق بناء العلاقة بين وزارة التقنية والاتصالات والمنظمات الأخرى في عمان.
• تقديم الاستشارات الفنية والتقنية المختلفة للجهات الحكومية وذلك من المصادر الموجودة بهذه الإدارة والإدارات الأخرى في وزارة التقنية والاتصالات.
• الاحتفاظ بقاعدة معرفية للمساعدة في توفير خدمات الاستشارات الفنية  والتجارية .

قطاع تنمية المجتمع الرقمي

يهدف إلى تطوير وترقية صناعة تقنية المعلومات العمانية وهو مسؤول عن إدارة المشاريع المبادرات التي تهدف لتطوير المجتمع وتحويل المجتمع العماني إلى مجتمع رقمي.


قطاع تنمية المجتمع الرقمي


المسؤوليات

يهدف إلى  تطوير وترقية صناعة تقنية المعلومات العمانية وهو مسؤول عن إدارة المشاريع والمبادرات التي تهدف لتطوير المجتمع وتحويل المجتمع العماني إلى مجتمع رقمي.

تطوير القطاع

• تطبيق المشاريع التجارية التي تهدف إلى تطوير قطاع  تقنية المعلومات وايجاد  قطاع تقنية معلومات متطور في عمان.
• تطوير قطاع تقنية المعلومات العماني وإتاحة فرص لشركات تقنية المعلومات العمانية داخل وخارج سلطنة عمان.
• إنشاء روابط بين شركات تقنية المعلومات الخاصة والحكومية والتي تهدف لتسهيل العمل التجاري وتمكين الشركات من النمو.
• جذب الاستثمار الأجنبى في تقنية المعلومات وكذلك لإنشاء وجود للشركات الأجنبية في عمان.
• المساعدة في ايجاد شركات جديدة من خلال برنامج الحاضنة.
• تسهيل إيجاد خدمات تقنية معلومات  ومنتجات عمانية جديدة.
• تسيير المبادرات والتي تهدف لترقية  انتقال الشركات لتمكين العمل التجاري الإلكتروني.

تطوير المجتمع الإلكتروني

• إدارة برامج لتطوير القدرة على كافة المستويات والتي تهدف إلى الحد من أمية تقنية المعلومات وتجهيز المجتمع العماني لتبني التكنولوجيا الرقمية .
• إدارة تعليم متخصص ،  وبرامج للتدريب وإصدار الشهادات لتلبية الاحتياجات الخاصة لقطاع تقنية المعلومات العماني والعمل على إيجاد خبرات محلية في مجال تقنية المعلومات .
• الترويج لتوفير موجات عريضة ( برود باند)  منخفضة التكلفة للمجتمع بالتعاون مع ( تي آر أيه ) وموفري خدمات الاتصالات .
• الترويج لتوفير أجهزة مختلفة للمجتمع لتمكينه من الوصول إلى الخدمات الإلكترونية وربطه  بالعالم .
• تطوير خطط لايجاد برامج وعي لدى المجتمع بالتعاون مع قسم المعلومات والإرشاد
• العمل مع موفري الخدمة للمساعدة في تطوير وتقديم خدمات إلكترونية للمجتمع.

قطاع البنية الأساسية

يهدف إلى تطوير وتنفيذ البنية التحتية الخاصة بتقنية المعلومات ، والتطبيقات والخدمات الإلكترونية المباشرة ، والمرافق المستخدمة من قبل المنظمات الحكومية لتقديم خدمات إلكترونية للمجتمع . وهي مسؤولة كذلك عن تصميم البنية التحتية الخاصة بوزارة التقنية والاتصالات وتقنية المعلومات وهي مصممة وفقا لنماذج للهياكل الفنية المقترحة في الاستراتيجية .


قطاع البنية الأساسية


المسؤوليات 

يهدف إلى تطوير وتنفيذ البنية التحتية الخاصة بتقنية المعلومات ،  والتطبيقات والخدمات الإلكترونية المباشرة ، والمرافق المستخدمة من قبل المنظمات الحكومية لتقديم خدمات إلكترونية للمجتمع .    وهي مسؤولة كذلك عن تصميم البنية التحتية الخاصة بوزارة التقنية والااتصالات وتقنية المعلومات وهي مصممة وفقا لنماذج للهياكل الفنية المقترحة في الاستراتيجية .

الخدمات الإلكترونية الحكومية

• تطوير إطار مشترك لتقديم الخدمات والذي يتم استخدامه في تقديم الخدمات الحكومية الإلكترونية المباشرة .
• تنفيذ وإدارة بوابة الخدمات الإلكترونية والمستوى الخاص بالعرض لجميع الخدمات الحكومية والإلكترونية المباشرة .
• تنفيذ وإدارة الخدمات المشتركة والعامة والتي تستخدمها المنظمات الحكومية في تطوير الخدمات الإلكترونية .
• تنفيذ وإدارة المستوى الخاص بادارة علاقات العملاء ،  للرد على استفسارات المواطنين المتعلقة بالخدمات الإلكترونية .

• البنية التحتية والمرافق

• إدارة الشبكة والبنية التحتية الخاصة بالاتصالات المستخدمة في ربط البنية التحتية الحكومية الفنية وتوفير القدرة على الاتصال للمنظمات الحكومية .
• تنفيذ وإدارة المواقع المضيفة ومراكز البيانات لتقنية المعلومات ونظم الشبكات والبنية التحتية .
• تنفيذ وإدارة مرافق وبنية تحتية  لاستعادة البيانات عقب الكوارث بالنسبة للحكومة .
• تنفيذ وإدارة خدمات شبكة أساسية لتقنية المعلومات للحكومة مثل البريد الإلكتروني العام وخدمات اسماء المواقع .
• التطبيقات والخدمات الإلكترونية
• تنفيذ وإدارة شبكة الحكومة (  الهيكل التجاري المتكامل للحكومة ) .
• تطوير وتوجيه تنفيذ مجتمعات التطبيق المستفيدة في الحكومة
• تطوير وتوجيه تطبيق الوصول إلى قواعد البيانات المشتركة المطلوبة لتطوير التطبيقات وتقديم الخدمات .
• توجيه تطوير الخدمات الإلكترونية من خلال إعادة هندسة العملية التجارية .
• إدارة التزامن بين الاطراف وتقديم الخدمات .

خدمات تقنية المعلومات الداخلية

• تطوير استراتيجية خاصة بوزارة التقنية والاتصالات - لتطوير تقنية المعلومات والتوصية بعمل تعزيزات وتطوير خدمات جديدة لوزارة التقنية والاتصالات .
• إدارة وتشغيل وزارة التقنية والاتصالات –لادارة  تقنية المعلومات البنية التحتية الخاصة بالشبكة بما في ذلك جميع نظم وخدمات تنقية المعلومات .
• تبنى أفضل الخدمات في العمليات اليومية
• تطوير ميزانيات لتعزيز وانعاش  البنية التحتية الخاصة بوزارة التقنية والاتصالات
• تشغيل مكتب لمساعدة موظفي وزارة التقنية والاتصالات وتقديم خدمات الدعم لهم .

قطاع الخدمات الإلكترونية

يعنى بمتابعة سير خطة التحول للحكومة الإلكترونية وتقديم الخدمات الاستشارية اللازمة لكافة المؤسسات الحكومية علاوة على توفير الدعم المطلوب للبرامج التدريبية الخاصة بتنمية المهارات وبناء القدرات لفرق التحول للحكومة الإلكترونية.


قطاع الخدمات الإلكترونية


يعنى بمتابعة سير خطة التحول للحكومة الإلكترونية وتقديم الخدمات الاستشارية اللازمة لكافة المؤسسات الحكومية علاوة على توفير الدعم المطلوب للبرامج التدريبية الخاصة بتنمية المهارات وبناء القدرات لفرق التحول للحكومة الإلكترونية.

قطاع الإعلام والتوعية

يهدف إلى تسويق وترويج مبادرة عمان الإلكترونية محليا وعالميا من خلال الفعاليات ، وحملات التوعية الإلكترونية ، ومختلف صيغ النشر والإعلام . وهو مسؤول عن إدارة العلاقات العامة والعلاقات العالمية والتعاون . هو مسؤول كذلك عن إدارة مختلف صيغ وأشكال المحتوى ، وتنسيق المواقع الإلكترونية لوزارة التقنية والاتصالات وجميع الأنشطة ذات العلاقة بوسائل الإعلام . .


قطاع الإعلام والتوعية


المسؤوليات 

يهدف إلى تسويق وترويج مبادرة عمان الإلكترونية محليا وعالميا من خلال الفعاليات ،  وحملات التوعية الإلكترونية ،  ومختلف صيغ النشر والإعلام .  وهو مسؤول عن إدارة العلاقات العامة والعلاقات العالمية والتعاون .  هو مسؤول كذلك عن إدارة مختلف صيغ وأشكال المحتوى ،  وتنسيق المواقع الإلكترونية لوزارة التقنية والاتصالات وجميع الأنشطة ذات العلاقة بوسائل الإعلام .

العلاقات العالمية والبحوث والإحصاءات

• التفاعل مع الجهات العالمية على المستوى العالمي وتأسيس روابط وعلاقات بين وزارة التقنية والاتصالات والمنظمات المماثلة لها .
• ضمان تمثيل عمان بصورة مناسبة في الفعاليات والتجمعات العالمية أثناء إدارة اللوجستيات المتعلقة بمثل هذه التجمعات .
• الترويج لمبادرة عمان الإلكترونية عالميا وضمان أحراز تقدم في مركز عمان على المستوى العالمي .
• إجراء بحوث للأسواق عبر تجميع البيانات ذات الصلة مثل الإحصاء والمؤشرات المختلفة و نشر هذه الأرقام محليا وعالميا .
• مراجعة الإحصاءات المنشورة والتأكد من أنها تعكس الحقيقة في عمان
• قياس أثر ومدى نجاح دوران المبادرات من ممثلي المتسفيدين .
• تنظيم المنافسات والجوائز وكذلك التكيد على حضور  عمان في مثل هذه المنافسات والجوائز من خلال مواطنيها والشركات التجارية والمنظمات العامة .

التسويق والفعاليات

• التطوير و المحافظة على خطة تسويق الاتصالات والوعي الخاصة  بوزارة التقنية والاتصالات
• تسويق دوران المبادرات من قبل وزارة التقنية والاتصالات من خلال مكاتبها المختلفة حسب خطة التسويق .
• إيجاد علامة وزارة التقنية والاتصالات وكذلك عمل العلامات المناسبة لمبادرات وزارة التقنية والاتصالات والمحافظة على صورة علامات وزارة التقنية والاتصالات ومبادراتها .
• ضمان أن صورة العلامة قد تمت المحافظة عليها من قبل المنظمات وتم استخدامها في جميع الأنشطة التجارية لوزارة التقنية والاتصالات .
• إيجاد جميع التصاميم والشعارات والصور والرسوم التخطيطية .. الخ ذات الصلة بجميع علامات وزارة التقنية والاتصالات
• تسجيل العلامات متى ما كان ذلك ضروريا والتي تشمل اسماء الشبكة والمواقع
• تنظيم وإدارة الفعاليات الخاصة بوزارة التقنية والاتصالات
• توفير الرعاية للفعاليات التي تقيمها وزارة التقنية والاتصالات واجتذاب الرعاة لها وكذلك إدارة رعاية وزارة التقنية والاتصالات للفعاليات .
• إدارة العلاقات العامة .

النشر وو سائل الإعلام

• تدشين حملات وعي وطنية بالتعاون مع مكتب تطوير عمان الرقمية وإدارة جميع لوجستيات الحملة بصورة مستمرة .
• التأكد من أن حملة الوعي الإلكتروني تشتمل على كافة المواضيع ذات الصلة بالمجتمع الإلكتروني بما في ذلك مواضيع مثل الوعي الأمني .
• إدارة جميع العلاقات مع وسائل الإعلام بما في ذلك التلفزيون والصحف المطبوعة والتنسيق مع وسائل الإعلام لضمان التسويق الجيد و الترويج لوزارة التقنية والاتصالات وعمان الإلكترونية .
• تجهيز وإصدار الأخبار الصحفية حسب الطلب
• إدارة جميع المحتويات التي تنشرها وزارة التقنية والاتصالات في مختلف المطبوعات وعلى شبكة الانترنت باللغة العربية والإنجليزية وأية لغة أخرى إذا كان ذلك ضروريا .
• إعداد وطباعة و عمل العلامات وتوزيع جميع المطبوعات التي تصدرها وزارة التقنية والاتصالات .
• إدارة الموقع الإلكتروني لوزارة التقنية والاتصالات وكذلك تحديث وتعزيز عمل الموقع لضمان اتسامه بالحيوية .
• إدارة جميع الاتصالات من خلال الموقع الإلكتروني لضمان الاستفسارات والاتصالات والطلبات المقدمة من زوار الموقع قد تم الرد عليها من قبل وزارة التقنية والاتصالات .

قطاع أمن المعلومات

يقوم هذا المكتب بوضع وتحديد السياسات و الأطر و المعايير لضمان تحقيق أمن المعلومات والإشراف على تدقيقها وفق آلية محددة تساعد جميع الوحدات الحكومية على تنفيذها. كما يضع المكتب خطط استمرارية الأعمال بالإضافة إلى التقييم المستمر للمخاطر، واتخاذ الإجراءات اللازمة للتقليل منها.


قطاع أمن المعلومات


المسؤوليات

يقوم هذا المكتب بوضع وتحديد السياسات و الأطر و المعايير لضمان تحقيق أمن المعلومات والإشراف على تدقيقها وفق آلية محددة تساعد جميع الوحدات الحكومية على تنفيذها. كما يضع المكتب خطط استمرارية الأعمال بالإضافة إلى التقييم المستمر للمخاطر، واتخاذ الإجراءات اللازمة للتقليل منها.

الفوائد العائدة على الحكومة

• اتساق الأنظمة الحكومية مع المعايير الأمنية المعتمدة لتبادل المعلومات و حمايتها من المخاطر الخارجية.
• تقليل المخاطر وضمان استمرارية الأعمال.
• مركز لكفاءة متميزة في مجال أمن المعلومات و التدقيق. 

الفوائد العائدة على قطاع الأعمال

• منافذ آمنة للحصول على الخدمات الحكومية الإلكترونية.
• أمان المعاملات الإلكترونية المالية.
• آلية تصديق موحدة للتفاعل مع أنظمة الخدمات الحكومية الإلكترونية.

الفوائد العائدة على الأفراد

• منافذ آمنة للحصول على الخدمات الحكومية الإلكترونية.
• خصوصية و سرية بيانات و معلومات المواطن و حماية حقوقه كمستهلك.
• آلية تصديق موحدة للتفاعل مع أنظمة الخدمات الحكومية الإلكترونية.

قطاع الشؤون المالية والإدارية

وهو مسؤول عن إدارة جميع الشؤون الإدارية والمشتريات وتقديم المناقصات والميزانية والتمويل والشؤون القانونية وتطوير وإدارة الموارد البشرية .


قطاع الشؤون المالية والإدارية


المسؤوليات

وهو مسؤول عن إدارة جميع الشؤون الإدارية والمشتريات وتقديم المناقصات والميزانية والتمويل والشؤون القانونية وتطوير وإدارة الموارد البشرية .

الإدارة 

• توفير جميع خدمات الدعم الإداري لأقسام وزارة التقنية والاتصالات
• معالجة جميع المسائل الإدارية الصادرة من الوكالات الحكومية الأخرى .
• إدارة جميع مشتريات مكتب وزارة التقنية والاتصالات بما في ذلك الإمداد والمواد الاستهلاكية والأدوات المكتبية مثل أجهزة الكمبيوتر .
• تسجيل  وإدارة ومتابعة جميع أصول وزارة التقنية والاتصالات وإدارة المخزون ومخازن وزارة التقنية والاتصالات .

المالية

• أداء جميع مهام المحاسبة وإدارة جميع دفاتر الأستاذ والدفاتر الحسابية الأخرى
• الالتزام بعمل جميع التقارير المالية حسب دليل المالية الخاص بوزارة التقنية والاتصالات وحسب طلب المدققين ومبادئ المحاسبة المقبولة والمعمول بها في عمان .
• إعداد ميزانيات وزارة التقنية والاتصالات وأداء الخطط المالية للمنظمة
• إدارة الحسابات النقدية والمصرفية والاتصال بوزارة المالية والبنوك .
• إدارة جميع الحسابات المستحقة الدفع وضمان أن الدفع الفوري للفواتير المتسحقة للأطراف الأخرى
• إدارة جدول الأجور والرواتب بوزارة التقنية والاتصالات

الشؤون القانونية والعقود

• إدارة جميع الشؤون القانونية الداخلية الخاصة بوزارة التقنية والاتصالات بما في ذلك  عقود العاملين والموردين .
• تمثيل وزارة التقنية والاتصالات أمام المحاكم وإدارة الدعاوى القانونية التي تكون وزارة التقنية والاتصالات طرفا فيها .
• تطوير استمارات العقود الالكترونية المستخدمة لدى وزارة التقنية والاتصالات بالتعاون مع قسم التخطيط الإستراتيجي .
• تسيير إجراءات المناقصات والاتصال مع لجنة المناقصات الداخلية .
• مناقشة العقود مع العاملين والموردين من منظور قانوني .

إدارة الموارد البشرية

• إدارة وأداء جميع مهام الموارد البشرية والإدارية وتسيير جميع أنشطة الموارد البشرية .
• معالجة مزايا وتعويض العاملين بالاتصال مع إدارة تنمية  الموارد البشرية .

إدارة تنمية الموارد البشرية
 
• إدارة وتنفيذ خطط التنمية المهنية لموظفي وزارة التقنية والاتصالات بالاتصال مع المدراء المعنيين لضمان أن كل موظف لديه خط مهني محدد . 
• تنظيم الدورات التدريبية للعاملين والتأكد من أن الخط المهني لكل موظف قد تم اتباعه .
• إدارة تعيين الموظفين الموهوبين حسب خطة الموارد  لدى وزارة التقنية والاتصالات
• التوصية بمزايا وأجورهم بالتنسيق مع المالية لعكس المبلغ المالي في دفتر الحسابات .

قطاع المشتريات والعقود

يعنى بكافة الترتيبات الخاصة بالمشتريات وتقديم المناقصات ومتابعتها و الاشراف عليها و الشروط واللوائح الخاصة بها.


قطاع المشتريات و العقود


يعنى بكافة الترتيبات الخاصة بالمشتريات وتقديم المناقصات ومتابعتها و الاشراف عليها و الشروط واللوائح الخاصة بها.

المركز الوطني للسلامة المعلوماتية

يعنى بتحليل المخاطر والهجمات السيبرانية والتعامل معها وإخطار المستخدمين ومشغلي خدمة الانترنت بخطورتها على مستوى المجتمع، أو القطاع الخاص أو الأفراد


المركز الوطني للسلامة المعلوماتية


يعنى بتحليل المخاطر و الهجمات السيبرانية والتعامل معها وإخطار المستخدمين ومشغلي خدمة الانترنت بخطورتها على مستوى المجتمع، أو القطاع الخاص أو الأفراد

المركز الوطني للتصديق الالكتروني

يقدم المركز الوطني للتصديق الإلكتروني التابع لوزارة التقنية والاتصالات خدمة تم التي تتيح للمواطنين و المقيمين إجراء معاملاتهم الإلكترونية على مستوى عالي من السرية والمصداقية و الموثوقية لحماية كافة المعلومات الشخصية وتفعيل الهوية الالكترونية لمستخدمي الخدمة من خلال البطاقة الشخصية الداعمة لخدمة تــــــــم و كذلك شريحة الهاتف النقال


المركز الوطني للتصديق الالكتروني


يقدم المركز الوطني للتصديق الإلكتروني التابع لوزارة التقنية والاتصالات خدمة تم التي تتيح للمواطنين و المقيمين إجراء معاملاتهم الإلكترونية على مستوى عالي من السرية والمصداقية و الموثوقية لحماية كافة المعلومات الشخصية وتفعيل الهوية الالكترونية لمستخدمي الخدمة من خلال البطاقة الشخصية الداعمة لخدمة تــــــــم و كذلك شريحة الهاتف النقال